انفوسوفت   المقالة

 
 

دراسة تحليلية وتثقيفية تصدر عن مركز المعلومات والكمبيوتر- قسم التطوير والبحوث- كل ثلاثة اشهر
نشرة رجب 1424

 

إلى من يهمه الأمر

إلى هؤلاء الذين لايزالون يستخدمون برامح وأنظمة وتقنيات فترة الثمانينات
 

نقول لهم قفوا ولو للحظة! قفوا وانظروا حولكم أين وصل العالم اليوم في تقنياته المختلفة وكيف تطورت الأعمال والتجارة وكيف سخرت هذه التقنيات الحديثة في تطوير وتوسيع الأعمال التجارية وكيف كان لها الدور الريادي والفعال في تنظيم وترتيب نشاطات هذه المؤسسات والشركات وكيف وفرت عليها مبالغ كبيرة كانت تهدر نتيجة إستخدام التقنيات القديمة وكيف ساهمة في رفع نسبة الأرباح عما كان عليه سابقا وكيف نجحت هذه الوسائل الحديثة في بناء الثقة بالنفس و تحقيق الطموحات والأهداف العظيمة. فقبل فوات الأوان انكم اليوم أمام مفترق طرق فإما أن تحققوا نجاحات وإنجازات كبيرة على مستوى طموحاتكم وأحلامكم بإستقلال تقنيات القرن الواحد والعشرين و إما أن تضلوا كماً مهملا محصورين في ركن الماضي مكانك سر يتجاوزكم الوقت ويتجاوزكم من بدء بعدكم، ومستنزفين جزءاً كبيراً من جهودكم في صغائرالأمور، ومهدرين أموالكم بمردود بسيط وفائدة لا تذكر. إن إستمرارك في السير في هذا النفق المظلم سيكلفك الكثير من الأموال والجهود على المدى البعيد، لكن نحن بدورنا سوف نقوم بكشف هذه الخسائر التي تتكبدها وانت لا تراها أو تشعر بها ونعريها لك من خلال هذه الدراسة القصيرة لنضع الأمور في نصابها الصحيح دون لبس أو غموض.
إن إخال الأنظمة المحاسبية وأجهزة الكمبيوتر إلى أي مؤسسة أو شركة لدليل قاطع على الرغبة الكبيرة لدى أصحاب العمل في تطوير أعمالهم وتوسيعها وزيادة أرباحها. لكن بسبب أن هذا المشروع لم يقم على دراسة دقيقة و تفصيلية لكل إحتياجات المؤسسة الحالية والمستقبلية بل قام بدون شك بطريقة إرتجالية صرفة وذلك لقلة خبرة صاحب العمل في هذا المجال وهو معذور في ذلك، مما ييضطرة بكل أسف إلى توكيل الشركة الموردة للبرامج والأجهزة بثقة وحسن نية بإن تختار له حسب ما يظن افضل اجهزة الكمبيوتر المتطورة والحديثة والأنظمة الراقية المناسبه لطبيعة اعمال مؤسسته. كما يعتمد نجاح مشروع الكمبيوتر والأنظمة المالية على مدى كفائة وأهلية الشركة الموردة للأجهزة والبرامج وخبرتها العملية الطويلة في إختصاصها الذي يمكنها من إبتكار أفضل الوسائل والطرق لخدمة عملاءها وبأقل تكلفة.
فقد قمنا بدراسة ميدانية لعدد من المؤسسات واطلعنا على سير العمل ونوع الأجهزة والبرامج المحاسبية المستخدمة فوجدنا بشكل عام كثير من النواقص والعيوب والجمود في البرامج المحسابية ورداءة نوعية في الأجهزة المباعة مع أرتفاع سعرها الكبير. وكما شرحت سابقا فإنه من المتوقع حدوث هذه المشاكل والعيوب وذلك لضعف خبرة تلك الشركات الموردة للبرامج والأجهزة وشبكات الكمبيوتر في إختصاصاتها وهو ظاهراً جليا للعيان من خلال تبنيها لحلول ومعالجات تقنية وفنية رديئة في كل المؤسسات التي تمت عليها هذه الدراسة وبدون إستثناء على الأطلاق. هذا من جانب ، والسبب الآخر هو الثقة المطلقة التي منحت لهم من قبل أرباب الأعمال والتي ولم توضع في مكانها مع الأسف في غالب الأحيان حسب ما أفرزته هذه الدراسة.وسوف أقوم بإذن الله مستقبلا بتقديم دراسات أخرى كاملة وتفصيلية عن معظم العيوب والنواقص التي ذكرناها سابقا إن شاء الله . لكني الآن في هذه الدراسة لن أدخل في التفاصيل عن تلك المشاكل وأكتفي في التركيز على مشكلة واحدة فقط ألا وهي كيفية قبول شراء هذ ا النوع من البرامج المحاسبية القديمة و مدى كلفتها الباهضة على المدى البعيد وقلة المردود منها نتيجة لقلة إمكانيات هذه البرامج وعجزها عن تطوير نفسها مقابل هذه المبالغ التي تهدر وتستثمر في غير مكانها. فكيف يتم ذلك؟
تبدء القصة بخدعة بسيطة تنطلي على العميل فعندما يتم الأتفاق على قيمة عقد الشراء ولنفترض إنه 80000 ريال ثم يتم الدفع بعد ذلك وعند هذه المرحلة يعتقد العميل المسكين إنه قد دفع قيمة عقد البرامج والأنظمة والأجهزة كاملاً وليس عليه أي إلتزامات أو متطلبات أخرى ويظن أيضا بكل أسف إنه إستثمر هذا المبلغ في مكانه الصحيح فيقع في الفخ دون أن يدرك ذلك إلا بعد وقت قصير من تشغيل الأجهزة والأنظمة. ولتوضيح هذا الفخ إليك هذه الحسبة البسيطة بالمبالغ التي تهدر في غير مكانها وبدون مردود عائد على هذه اللمؤسسات والشركات. لنأخذ مثال على ذلك مؤسسة إشترت منظومة متكاملة والتي تتكون من النظام المحاسبي وأجهزة الكمبيوتر وملحقتها وشبكة الكمبيوتر و تتكون هذه المؤسسة من المركز الرئيسي وفرعين لها موزعة الأجهزة كالتالي:

           
الفرع الأول:          
1- خمسة أجهزة كمبيوتر

2500

x

5 12500 ريال
2- طابعتان على الأقل

1000

x

2 2000 ريال  

المجموع

14500 ريال
الفرع الثاني:
1- خمسة اجهزة كمبيوتر

2500

x

5 12500 ريال
2- طابعتان على الأقل

1000

x

2 2000 ريال

المجموع

14500 ريال
المركز الرئيسي :          
1- النظام المالي القديم

15000 ريال
2- خمسة اجهزة كمبيوتر

2500

x

5 12500 ريال
3- طابعتان على الأقل

1000

x

2 2000   ريال
 

المجموع

    29500 ريال  
إجمالي الشبكة للفروع الثلاثة 15000 ريال

 
إجمالي الأجهزة الضرورية 73500 ريال
 
لكن إلى حد هذه اللحظة تبدو الأمور طبيعية. إذا فأين الخدعة الكبرى والتي ما فتئت تذكرها و لا ترى ؟؟؟

الحقيقة إنه لابد من توضيح الأمر وبكل صراحة ودقة بأن هناك مبالع كبيرة يتم صرفها رغما عن هذا العميل وهي ليست ضرورية لكن رداءة النظام القديم يتطلب ذلك وقلة خبرة القائمين عليه في إيجاد حلول أفضل وأرخص بدلاً من تحميل العميل مبالغ إضافية كبيرة ولايستهان بها ونفندها الى قسمين، أولاهما المبالغ المباشرة والمحسوسة والآخرى المبالغ غير المباشرة وغير المحسوسة إلا على المدى البعيد.

1- التكاليف التي تدفع مرة واحدة عند الشراء (تكاليف مباشرة)

هناك أجهزة يجبر العميل على شراءها وليست ضرورية إطلاقا تلك الأجهزة التي تستخدم لربط الفروع بالمركز الرئيسي. فإذا أردنا ربط الفرعين في المثال السابق في الإدارة الرئيسية فإن العملية تحتاج إلى الأجهزة التالية:

-

10 أجهزة كمبيوتر توضع في المركز الرئيسي مقابل عدد الأجهزة في الفروع وكلما أضفت جهاز آخر في أي فرع فلابد من شراء جهاز آخر مقابله في الرئيسي

-

20 خط تلفون: عشرة خطوط للرئيسي وعشرة خطوط للفرعين

-

20 مودم خارحي: عشرة للرئيسي وعشرة للفرعين
 
فإذا عملنا حسبة بسيطة لإجمالي هذه التكاليف تكون كالتالي:
   

 

   
اجهزة كمبيوتر

2000

x

10 20000 ريال
مودم

350

x

20 7000   ريال
تأسيس التلفونات

300

x

20 6000   ريال
اجمالي التكاليف المباشرة       33000 ريال
اجمالي الأجهزة الضرورية       73500 ريال
فيصبح اجمالي قيمة العقد المدفوع       106500 ريال
 

وعند هذه المرحلة فإن أي شخص يعتقد كما أسلفنا سابقا إنه قد دفع قيمة عقد البرامج والأنظمة والأجهزة كاملاً وليس عليه أي إلتزامات أو متطلبات أخرى ويشعر بالرضى والأطمئنان والفخر أيضا وذلك لأنه بدء في إستخدام وسائل الإدارة الحديثة والتي سوف تخفف عنه كثير من أعباء التكاليف كما يظن. دعونا نرى ذلك.

2- التكاليف الغير مباشرة

هل إنتهت القصة هنا بعد أن تحمل العميل المبلغ الأضافي 33000 ريال وانتهى الأمر إلى غير رجعة. بالطبع لا والكارثة تقع هنا. فمن المنطق والمعروف أن أي عميل ممكن أن يتحمل تكاليف إضافية مقابل الحصول على مميزات جديدة وتقنيات حديثة لكن الذي يحدث هنا في حالتنا هذه أغرب من الخيال فإن العميل ييتكلف تكاليف إضافية من أجل ماذا؟ لن تصدق الجواب ان قلت لك!!! إنه من أجل أن يحرم ويمنع من إستخدام التكنلوجيا الجديدة في البرمجيات والإصدارات الحديثة والمتطورة التي وصل اليها العالم اليوم ويجبر على إستخدام برامج وتقنيات قد ثم توقيفها من قبل مصنعها عام 1996م.
قد يقول هذا العميل هل هذه كل المشكلة التي أوجعت رئسي بها؟ إن كانت كذلك فلابأس من ذلك فأنا راضي رغم تحملي مبلغ إضافي بقيمة 33000 ريال.

ومن قال لك أن هذا هو الأمر كله؟ بل بقي من الأمر مايجعل الولدان شيبا. وماذا بقي أكثر من ذلك؟ بقيت التكاليف الغير مباشرة والغير مرئية في عقد الشراء والتي لا تظهر إلا بعد عقد الشراء، وسأوضح لك ذلك في أرقام صعيرة عندما تكون مفردة وكبيرة ومذهلة عندما تكون مجمعة:

خطوط التلفون:

تكلفة الساعة 4 ريال داخل مدينة جدة وقدرنا إستخدام التلفون يومياً للربط مع الرئيسي بمعدل 4 ساعات يوميا ولمدة 24 يوم في الشهر بدون ايام الجمعة وهذه الحسبة فقط داخل مدينة جدة إما إذا كانت الفروع خارج جدة فإن متوسط تكلفة الساعة 30 ريال فتخيل فضاعة المبلغ الذي سوف تدفعة لكل خط تلفون. لكننا نكتفي في حسبتنا هذه على مدينة جدة فتكون تكلفة إستخدام التلفون شهريا كالتالي:

   

1

- متوسط تكلفة أجور التلفونات لربطها بالرئيسي شهريا 4ريال x 4 ساعاتx 24يوم x 10 خطوط 3840 ريال

2

- أجور اشتراك 20 تلفون شهريا

30

x

20 600 ريال

3

- أجور كهرباء 10 الأجهزة الزايدة شهريا

10

x

10 100 ريال

4

- مصاريف مواجهة عطل وصيانة الأجهزة الزايدة

50

x

10 500 ريال
      إجمالي التكاليف الشهرية للتلفونات والأجهزة الأضافية       5040 ريال
   إجمالي التكلفة لسنة واحدة

5040

x

12 60480 ريال
   إجمالي التكلفة لمدة خمس سنوات 60480

x

5 302400 ريال
   إجمالي المبالغ المهدرة خلال خمس سنوات

33000

+

 302400 335400 ريال

 

 االقيمة الحقيقية لعقد الشراء بعد خمس سنوات

335400

+

73500 408900 ريال

هل تصدق إنك تدفع هذه المبالغ الكبيرة و بدون أن تجني من بعدها اي مردود او فائدة؟.

لماذا إهدار هذا المال بدون جدوى؟ هل سألت نفسك هذا السؤال؟ هل كنت تعلم إنك تهدر هذ ا المال؟ هل فكرت في البحث عن حل جذري لهذا المأزق؟ وهل..؟ وهل...؟ وهل...؟ وكثير من الأسئلة التي يجب إن تسأل نفسك الف مرة ومرة حتى تصل إلى حقيقة الأمر وهو لماذا كل ذلك؟ وكيف فاتني ذلك؟ وأنا التاجر الماهر الذي أحسب كل صغيرة وكبيرة وما هو المخرج إذاً؟. إذا كنت جاد في البحث عن الحل الأفضل والنموذجي فنحن مركز المعلومات والكمبيوتر خير من يدلك على غايتك إن شاء الله ونحن قد انشئنا عملنا هذا على اساس الخبرة الطويلة والكفائة العالية في مجال اختصاصنا و الصدق والموضوعية في تبصير الناس بحقائق الأمور وتوضيحها لهم لتصبح كالشمس الشارقة في وضح النهارمن خلال دراسات ميدانية دقيقة لكل تفاصيل أعمالهم، ثم نضع على أساسها المتين الحلول الشاملة و الصحيحة والمناسبة لكل مؤسسة أو شركة بأقل تكلفة وأفضل جودة وقدرتها على إستيعاب كل مستجدات التطور المستقبلي إن شاء الله.

إن حلنا الإستراتيجي لهذا المسألة بغاية البساطة والمنطق وسأسرد بعض المزايا التي يوفرها لك هذ الحل:

1

 أقل تكلفة بكثير من مما تتكبده من خسائر من إجراء إستخدام النظام القديم (335400 ريال + قيمة عقد الشراء 73500 ريال).

2

 يجعلك تواكب وتستخدم أرقى وأحدث تقنيات البرامج الحديثة وإصدارات ويندوز الأخيرة مثل XP و Server 2000 بعد أن كنت محصور في برامج DOS والتي اكل الدهر عليها وشرب.

3

 تستخدم اقوى البرامج المالية من انفوسوفت والتي تعمل على بيئية ويندوز الإصدار الأخير وهي مليئة بالإمكانيات والمميزات الغير محدودة وسهلة الإستعمال خالية من العيوب والتي تعمل في السوق منذ 16 سنة ومتواكبة مع كل جديد.

4  تتخلص من كل عيوب نظام DOS و Novell
5

 السرعة العالية في نقل البيانات بين الفروع والرئيسي تبلغ مليون حرف في الثانية في حين كان النظام التي تعمل به الآن يعمل بسرعة 2500 حرف في الثانية.

6

 تستطيع متابعة سير عملك والحصول على التقارير المالية من مؤسستك بسهول ويسر وأنت في أي مكان في العالم (خارج المملكة) وبتكلفة لاتذكر ( 3 ريال بالساعة).

7  لن يعلق عليك الجهاز بعد اليوم بعد التخلص من الوسائل الربط البدائية السابقة بين الفروع والرئيسي.
8  نوفر عليك عشرة أجهزة لانحتاجها أبدا يمكن بيعها أو إستخدامها في فروع جديدة.
9 نوفر عليك أجور إستخدام 19 تلفون
10  نوفر عليك قيمة 20 مودم. يمكن بيعها.
11  تدريب محترف على أيدي مختصين محترفين
12

 يملك نظام إنفوسوفت كتاب إلكتروني للمساعدة يشرح بكل تفصيل عن كيفية إستخدام كل جزء من أجزاء النظام بطريقة سلسة.

13

 مجهز نظام إنفوسوفت المالي بدكتور فاحص ذكي آلي يقوم بفحص أي خلل في النظام من تلقاء نفسه ثم يخرج تقرير يحتوي على جميع الأخطاء والخلل التي وجدها في بيانات العميل وأين مكانها ثم يقترح عليك كيف علاجها

14

 إن مميزات أنظمة إنفوسوفت ليس فقط في الجانب المالي ولكن سيكون لها الدور الأكبر في تطوير عملك ورفع أداءه وتحسينه من خلال رفدك بالتقارير التحليلية و الإحصائية والبيانية والتي يبنى عليها القرارات المهمة للمؤسسة.

   
  واخيرا سوف اوضح ملخص للمثال السابق في جدول للمخاطرة والخسارة في الأستمرار مع النظام القديم من الناحية المالية اما الناحية الفنية والمميزات فقد ذكرناها اعلاه كمايلي:
 
الوصف النظام السابق القديم انظمة انفوسوفت
قيمة النظام المالي مدفوع من قبل في عقد الشراء ؟؟؟؟؟
قيمة الشبكة مدفوع من قبل في عقد الشراء ؟؟؟؟؟
تكلفة أجهزة إضافية 33,000 ريال لاشيئ
تكلفة إضافية للسنة الأولى 60,480 ريال لاشيئ
تكلفة إضافية للسنة الثانية 60,480 ريال لاشيئ
تكلفة إضافية للسنة الثالثة 60,480 ريال لاشيئ
تكلفة إضافية للسنة الرابعة 60,480 ريال لاشيئ
تكلفة إضافية للسنة الخامسة 60,480 ريال لاشيئ
الإحمالي التكاليف  335,400 ريال  ؟؟؟؟ ريال
 

لذلك فإن المبلغ الممكن توفيرة في حالة إستبدال النظام القديم خلال 5 سنوات 335400- ؟؟؟؟=؟؟؟؟ ريال
ناهيك عن المميزات الفنية التي يمكن أن تحصل عليها من أنظمة إنفوسوفت الجديدة والشبكة الحديثة ذات السرعة العالية وإستخدام تطبيقات برامج ويندوز الجديدة ومواكبة كل جديد في العالم هذه المميزات التي أصبحت متوفرة لديك لاتقدر بثمن بعد أن كنت مقيدا ومحصور في تقنيات قديمة وكلفة تشغيلها عالية جدا.
 

استراتيجيتنا و غايتنــــا
في مركز المعلومات والكمبيوتر تقديم أعلى مستويات الخدمات للسادة العملاء لايعني مجرد وعد نبذله بل هو إلتزام منا لإرضاءه وإنجاح أعماله وضمان إستمرارها على المدى البعيد. لذلك فقد قمنا بتوفير فريق من المهندسين ذوي الخبرات العالية والإختصاص لتقديم أفضل وسائل الدعم الفني والحلول في مجالات البرامج والأنظمة المالية وشبكات الكمبيوتر المختلفة و صيانة أجهزة الكمبيوتر و ملحقانها.كما إن التوسع الملحوظ في نشاط المركز لم يؤثر إطلاقا على الخدمات المميزة والدعم الفني اللامحدود التي إعتاد عملاء المركز الحصول عليه منا سواء في اليمن أو هنا في السعودية إن شاء الله وذلك بإعتماد آخر ما وصلت إليه تقنية وسائل الدعم الفني الحديثة مثل حل معظم مشاكل العملاء عن بعد (بإستخدام وسائل الإتصالات الحديثة) ودون الحاجة إلى الذهاب إلى موقع العميل.
 

إننا لنشعر اليوم بالفخر والإعتزاز والثقه بالله أولا ثم بطاقمنا الفني والهندسي المتكامل وخبراتنا الطويلة في مجال إختصاصنا والتي بلغت العقدين من الزمان لنتشرف بتقدم أنظمة إنفوسوفت كواحدة من أقوى الأنظمة والبرامج المالية والإدارية اليوم و أرقى الخدمات المتميزة في مجال الدعم الفني والصيانة وكل جديد في عالم الإتصالات وشبكات الكمبيوتر المتنوعة لتكون أنت قريبا منا وراضي عنا وفي أيدي أمينة إن شاء الله.

 
     

© 2003 إنفوسوفت